رواية ميرا وحقيقة خدشها للحياء العام.

رواية ميرا  رواية اردنية للكاتب الاردني قاسم توفيق،صدرت ضمن مشروع مكتبة الاسرة،برعاية من وزارة الثقافة الاردنية،والتي اثارت الكثير من الجدل في الشارع الاردني. وذلك لتضمنها نصوصا” وكلمات قيل بانها خادشة للحياء العام ،بل ووصفت بالاباحية.

رواية ميرا
رواية،ميرا
كيف بدأت القصة؟

صدرت هذه الرواية للمرة الاولى قبل ،ثلاث سنوات واعيد نشرها ضمن برنامج مكتبة الاسرة، بدعم من وزارة الثقافة الاردنية ،وعندما  قامت احدى العائلات الاردنية بشراء نسختها من الرواية ،تفاجأت بوجود كلمات ونصوص وصفت بالخادشة للحياء العام، الى حد الاباحية. لتقوم العائلة بنشر صور للكلمات والنصوص التي وصفت بالخارجة عن قيم وعادات المجتمع الاردني، على صفحات التواصل الاجتماعي.مما ادى الى انتشارها سريعا نتيجة لاعادة النشر والتعليق على هذه النصوص. لتشكل حالة من الجدل العام في الاردن.

غضب نيابي
احمد الصفدي..رواية ميرا وحقيقة خدشها للحياء العام
َرئيس،مجلس،النزاب

مجلس النواب الاردني اثار القضية تحت قبة البرلمان ،وقرر احالة القضية الى لجنة التوجيه الوطني بمتابعة قضية اجازة هذه الرواية.

النائب احمد الصفدي “رئيس مجلس النواب الاردني” قال: “من المهم متابعة الموضوع من قبل لجنة التوجيه الوطني إضافة إلى متابعة قضية المواقع الإباحية”.

النائب ينال فريحات..رواية ميرا وحقيقة خدشها للحياء العام
النائب،ينال،فريحات

النائب ينال فريحات ،طالب بمحاسبة كل من له يد باجازة اصدار هذه الرواية، التي تخالف حسب وصفة فيم المجتمع الاردني.

اقرأ ايضا”:تميم البرغوثي يبدع في ختام المونديال.. “ما الذي يدعو المتعبين إلى اللعب؟”

سحب الرواية
احمد راشد مدير مكتبة الاسرة
احمد،راشد،مكتبة،الاسرة

السيد احمد راشد “مدير برنامج مكتبة الاسرة الامين العام بالوكالة لوزارة الثقافة” قال عبر بيان رسمي: انه تقرر سحب رواية “ميرا” من جميع مراكز البيع نتيجة لملاحظات وردت من بعض زوار اماكن العرض ومراكز البيع.

الا انه اوضح قائلا”: ” أن الرواية تنطلق من الفكرة الأدبية للنص، في بعدها الدرامي الذي يشتمل على تناقضات الواقع في بعديه السلبي والإيجابي، لإبراز الصور الإيجابية، والذي يعرف بتيار الوعي، وأن اختيار أعمال الكاتب قاسم توفيق تمثل قيمة إبداعية مهمة من وجة نظر نقاد كبار”.

واشار ايضا” الى الكاتب وقال انه من ابرز القامات الروائية العربية. ومعروف بحضوره الادبي على المستويات العربية والعالمية ،وهو الحاصل على جوائز ادبية قيمة مثل جائزة كتارا العاالمية. التي تعد ارفع جوائز السرد في المنطقة العربية، واوضح ايضا” انه ومراعاة للسياق الاجتماعي والثقافي. قامت وزارت الثقافة الاردنية بسحب الرواية،ولكنها بذات الوقت لا تمارس الوصاية على الكتاب. اللذين لديهم مصادرهم للحصول على المعرفة باختلاف وسائلها واشكالها ،

واشار اننا نقدر روح الحوار والنقد البناء الذي جرى حول هذه الرواية .

مشروع مكتبة الاسرة
مشروع ،مكتبة ،الاسرة،الاردنية

يذكر ان مشروع مكتبة الاسرة الاردنية هو مشروع اطلقته وزارة الثقافة الاردنية في العام 2017

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: